تعديل

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

المحاضرة الاولى في المناخ (ديبون)



مقدمة

تعريف المناخ والعلاقة بينه وبين كل من الجغرافية الطبيعية والبشرية 
يعتبر المناخ فرعا من فروع الجغرافيا وكما تعلمون فالجغرافية تنقسم الى جغرافيا بشرية وطبيعية .والمناخ ينتمي الى للجغرافيا الطبيعية لكن له ارتباطوثيق بالجغرافيا البشرية ويعتبر المناخ اهم تخصص في الجغرافية ودلك راجع بالدرجة الاولى الى تاثيراته الكثيرة والمتعددة التي يمارسها المناخ على باقي الفروع سواء كانت طبيعية او بشرية .

فبالنسبة للجغرافيا الطبيعية يبقى تاثير المناخ بديهي .فادا اخدنا مثلا الجيومرفلوجيا فالاشكال السطحية التي يقوم الجيومرفلوجي بدراستها يعتبر المناخ هو المسؤول عن تشكيلها . فادا اخدنا الكرة الارضية نلاحظ ان كل مناخ له اشكال سطحية تختلف عن المناخات الاخرى فالاشكال التى نجدها في العروض القطبية لا نجدها في المدارية .

الاهمية الثانية تكمن في وضع تأريخ لهده الاشكال ففي بعض الاحيان يصعب على الجيومرفلوجي وضع تأريخ لهده الاشكال التي يصادفها فيلجأ هنا الى المناخي . وخاصة المناخات القديمة ليساعده على وضع تأريخ لهده الاشكال .فمناخ الكرة الارضية عرف تغيرات كبيرة عبر الازمنة الجيولوجية مثلا ادا وجدنا اشكالا في الوقت الحاضرتوجد في العروض القطبية . فادا وجدناها في العروض الصحراوية فهدا يعني ان هده المنطقة الصحراوية كانت جليدية في فترة زمنية ما .

تاثير المناخ كدلك  يبقى قويا بالنسبة للجغرافيا الحيوية فتاثير المناخ يبقى كبيرا و مهما فادا اخدناخريطة توزيع الغطاء النباتي فوق سطح الكرة الارضية نلاحظ ان هناك تطابق فالمناطق تكثر فيها الامطار وترتفع فيها درجة الحرارة تكون فيها غابة كثيفة .كما هو الشأن بالنسبة للغابة الاستوائية.بينما العروض التي تقل فيها الامطار اي العروض الجافة لايوجد بها غطاء نباتي كثيف و ادا وجدت بها بعض الاشجارفهي من النوع الدي يتلائم مع المناخ الجاف
ادا تأثير المناخ بالنسبة للغطاء النباتى يبقى طبيعي وملموس نفس الشئ بالنسبة للهيدرولوجيا .حيث نجد تطابقا كبيرا بين توزيع الشبكة المائية فوق السطح وبين توزيع التساقطات.فالمناطق التي تكثر فيها الامطار تكون فيها شبكة مائية مهمة ودائمة عكس المناطق الجافة ....


يمكن تحميل المخاضرة كاملة وطريقة التحميل موضحة في الفيديو 
لتحميل المحضرة كاملة اضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More